بحث ترتيبات بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الإلكترونية

الثلاثاء ٢٠٢١/٠٣/٢٣
ناقش اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مع الاتحادات الأهلية ترتيبات بطولته لكرة القدم الإلكترونية التي تنطلق يوم ٢ نيسان/ أبريل ٢٠٢١. 

وعقد اتحاد غرب آسيا اجتماعاً تنسيقياً حضره من جانبه الأمين العام خليل السالم ومديرة المسابقات عبير الرنتيسي مع ممثلي اتحادات السعودية والإمارات وقطر والكويت المشمولة ضمن قائمة الاتحاد الدولي للألعاب الالكترونية والتي أعلنت مشاركتها بالبطولة الأولى من نوعها على مستوى الإقليم الأهلية.

وينظم اتحاد غرب آسيا البطولة بالتعاون مع منصة زين للألعاب الإلكترونية - الأردن Zainesports.jo، وتندرج تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم وخلال أيام "فيفا" الخاصة بالمباريات الودية للألعاب الالكترونية، وبحيث تكون تحضيرية قبل المشاركة في بطولة الأمم للألعاب الالكترونية والذي ينظمها الاتحاد الدولي خلال هذا العام. 

وأشار السالم في بداية الإجتماع إلى أهمية البطولة التي ستعتبر نسختها الأولى محطة انطلاق حقيقية لتوسيع نطاق الألعاب الإلكترونية داخل الإقليم، بما يوازي تنامي الاهتمام العالمي بها، وبما باتت تحظى به من حضور لافت بين بقية الأنواع من الرياضة وكرة القدم على وجه التحديد. 

واعتبر الأمين العام أن البطولة تأتي تنفيذاً لمضامين استراتيجية اتحاد غرب آسيا الهادفة لشمول كافة النشاطات في أجندته، كما أشاد بالدور الفاعل والريادي للاتحادات الأهلية في السعودية وقطر والإمارات والكويت وتصديها للاهتمام بهذا النوع من خلال حرصها على توفير مساحة تنافسية مناسبة أمام ممارسيها سواء عبر تنظيم البطولات أو المشاركات الدولية.

وقدر السالم في الوقت ذاته تفاعل الاتحادات مع خطوة اتحاد غرب آسيا الجديدة في تنظيم بطولته الأولى وأكد أن ذلك سيفتح الباب أمام توسيع قاعدة المشاركة في النسخ القادمة وتحفيز باقي الاتحادات الأهلية على التوجه إلى الألعاب الإلكترونية. 

وتم خلال الاجتماع استعراض الخط الزمني للبطولة من حيث الكشف عن تسلسل مواعيد الترتيبات الخاصة بها، بدءاً من تسمية الفرق المشاركة وموعد قيام اتحاد غرب آسيا بإرسال التعليمات العامة بصورتها النهائية وتفاصيل القرعة وتعميم موعدها النهائي ومن ثم عملية تسجيل اللاعبين وسحب القرعة وإصدار جدول المباريات، مروراً بالقيام ببث تجريبي مع اللاعبين وبعد ذلك عقد اجتماع تنسيقي يسبق انطلاق البطولة.

كما تم عرض التعليمات العامة ونظام لعب مبارياتها ونظام التسجيل بها وطريقة إقامة القرعة وآلية ترتيب الفرق وجدول المباريات وقوانينها الخاصة، ومسؤوليات اللاعبين، إلى جانب الحديث عن الجوانب التسويقية. 

ويشار أن البطولة تلعب البطولة على PlayStation و X-Box، وبدون أي قيود او شروط للتشكيلة وتقام جميع المباريات بنظام (٢ ضد ٢) بحيث يتواجد اللاعبون في نفس المكان.

كما تلعب البطولة على مرحلتين، في الأولى يتم وضع الفرق المشاركة بمجموعة واحدة وتلعب بنظام الدوري من مرحلتين (ذهاب وإياب)، بحيث تكون المواجهة الواحدة في مرحلة الذهاب عبارة عن (مباراة على الـ PlayStation ومباراة على الـ X-Box)، وفي مرحلة الإياب هي عبارة (مباراة على ال PlayStation ومباراة على الـ X-Box).

وبناء على مجموع نتيجة المباراتين سيحدد الفريق الذي يحصل على نقاط المواجهة الثلاث، أو نقطة واحدة للتعادل أو صفر نقطة للخسارة.

وتقام المرحلة الثانية حسب الترتيب النهائي بعد المرحلة الأولى، بحيث يلعب الفريق صاحب المركز الأول مع الفريق صاحب المركز الثاني لتحديد بطل البطولة، ويلعب الفريق صاحب المركز الثالث مع الفريق صاحب المركز الرابع لتحديد المركزين الثالث والرابع.

أما مباريات المرحلة الثانية تلعب بنظام (الأفضل من ٣ مباريات) ويتوجب تحديد فائز في كل مباراة، ففي حال انتهاء المباراة بالتعادل بين الفريقين، يتم اللجوء للأشواط الإضافية بشكل مباشر، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء لركلات الترجيح.

وسيحرص اتحاد غرب آسيا على بث جميع المباريات مباشرة على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لغايات توفير منصة أمام المهتمين بالألعاب الإلكترونية لمتابعة فعالياتها.