اجتماع فني لبطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الإلكترونية.. والقرعة تُسحب الثلاثاء

الثلاثاء ٢٠٢١/٠٣/٢٣
عُقد الإثنين ٢٢ آذار/ مارس ٢٠٢١ اجتماعاً فنياً خاصاً ببطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الالكترونية التي تنطلق يوم ٢ نيسان/ أبريل ٢٠٢١. 

وقامت عبير الرنتيسي مديرة المسابقات في اتحاد غرب آسيا خلال الاجتماع الذي أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد بحضور ممثلي الاتحادات المشاركة والجهات المعاونة بتظيمها، بشرح التعليمات الفنية للبطولة والمتطلبات العامة لها وبعرض جدول المباريات. 

وكشفت الرنتيسي عن آلية إجراء قرعة البطولة التي ستُسحب ظهر الثلاثاء ٢٣ آذار/ مارس ٢٠٢١ من خلال بث مباشر لفعالياتها من مقر زين للألعاب الإلكترونية - الأردن وعبر قناة اتحاد غرب آسيا الرسمية على موقع يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCyPkeQPgEyvI8syDK9h-ZWw.

وتقام البطولة بمشاركة اتحادات السعودية والإمارات وقطر والكويت وهي المشمولة ضمن قائمة الاتحاد الدولي للألعاب الالكترونية، وتعتبر الأولى من نوعها على مستوى الإقليم وينظمها اتحاد غرب آسيا بالتعاون مع منصة زين للألعاب الإلكترونية - الأردن Zainesports.jo. 

وتندرج البطولة تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم وخلال أيام "فيفا" الخاصة بالمباريات الودية للألعاب الالكترونية، وبحيث تكون تحضيرية قبل المشاركة في بطولة الأمم للألعاب الالكترونية والذي ينظمها الاتحاد الدولي خلال هذا العام. 

وأعلنت الرنتيسي خلال الاجتماع عن تعديل نظام البطولة بحيث سيتم اعتماد نظام (1v1) في جميع المباريات، وذلك تماشياً مع تعميم الاتحاد الدولي باعتماد هذا النظام في التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم ٢٠٢١ نظراً للظروف الراهنة في ظل جائحة كورونا. 

ويتوجب على كل فريق تحديد لاعبين اثنين لكل من منصتي PlayStation وX-Box، بحيث يمثل كل فريق في كل مباراة لاعب أساسي ولاعب احتياط، كما يتوجب على كل فريق تزويد اتحاد غرب آسيا باسم اللاعب الأساسي على كل منصة قبل انطلاق المباراة الأولى لديه بساعة واحدة، وفي حال وجود أي تبديل بين اللاعبين يجب إعلام اتحاد غرب آسيا بذلك قبل ١٥ دقيقة من انطلاق المباراة، ويحق للفريق إجراء التبديل قبل المباراة فقط ولا يستطيع الفريق إجراء أي تبديل بين اللاعبين خلال المباراة. 

ويسمح للاعبين فقط استخدام أسماء المنتخبات الرسمية دون أي إضافات، فيما تلعب المباراة في طور Ultimate Team بواقع ٦ دقائق لكل شوط بالسرعة العادية، مع السماح بالتكتيكات المعدلة وعدم السماح بالتشكيلة المعدلة، وتحديد الإعدادات العامة ليد التحكم، والسماح بتواجد الإداري في مكان المنافسة وبوجود شخص واحد مع اللاعبين خلال المباريات الرسمية وكذلك بالنسبة للمدرب أو الإداري أو اللاعبين الاحتياطيين. 

وأشارت الرنتيسي أن الاتحاد الدولي سيقوم بتزويد اتحاد غرب آسيا بحسابات على الـ PS4 وعلى الـ X-Box وذلك قبل يوم أو يومين من انطلاق البطولة ليتمكن اللاعبون من تشكيل فرقهم للمشاركة. 

وبدوره استعرض محمد كناكري من منصة زين للألعاب الإلكترونية المتطلبات الفنية للبطولة؛وأبرزها ضرورة قيام اللاعبين بتوفير شارة البث لاتحاد غرب آسيا وتشغيل الكاميرا أثناء نقل المباراة في البث، كما يلزم توفير سماعات وميكروفون لعمل اللقاءات بعد المباريات والتواجد خلال البث التجريبي والذي من المقرر بتاريخ ٢٩ آذار/ مارس ٢٠٢١.