الأردن يتوج بلقب أول بطولة للواعدات

الجمعة ٢٠٢٢/٠١/١٤
توج المنتخب الأردني بلقب النسخة الأولى من بطولة اتحاد غرب آسيا للواعدات لكرة القدم التي اختتمت الجمعة ١٤ كانون الثاني/ يناير ٢٠٢٢ وأقيمت بضيافة الاتحاد اللبناني على ملعب فؤاد شهاب بجونية.

وفرض الأردن نفسه بطلاً بعدما فاز على نظيره لبنان (أ) الذي حل ثانياً بنتيجة هدف دون رد سجلته حلا مراد عند الدقيقة ٦٢ من عمر المباراة النهائية.

وبدوره جاء المنتخب الفلسطيني بالمركز الثالث بعدما تفوق على لبنان (ب) بنتيجة ٢-٠، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. 

وسجلت رغد أبو الخام ولين خوري عند الدقيقتين ٢ و٧ هدفي المنتخب الفلسطيني. 

وتناوب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم السيد هاشم حيدر ورئيس لجنة الكرة النسائية في اتحاد غرب آسيا سوزان شلبي، ورئيس لجنة الكرة النسائية في الاتحاد اللبناني اسعد سبليني، والسفير الأردني في لبنان وليد الحديد، على تتويج المنتخبات التي حلت بالمراكز الأربعة، وقاموا بتكريم الحكام ومراقبي المباريات ومقيمي الحكام. 

كما تم تسليم لين خوري من المنتخب الفلسطيني جائزة هدافة البطولة برصيد ٣ أهداف بالتساوي مع الأردنية جنى معتوق، وزميلتها حلا مراد التي فازت بدورها بجائزة أفضل لاعبة، فيما ظفرت ماري جو شبلي من لبنان (أ) بجائزة أفضل حارسة مرمى، وفاز المنتخب الفلسطيني بجائزة اللعب النظيف.  

وإلى جانب ذلك، وزع الاتحاد اللبناني دروعاً تقديرية للوفود المشاركة وممثلي الجهات المعاونة، كما قام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بالمقابل بتوزيع دروعه التقديرية. 

وبحسب نظام البطولة، تواجدت جميع المنتخبات ضمن مجموعة واحدة ولعبت الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ثم في الدور الثاني التقى صاحبا المركزين الأول والثاني لتحديد البطل والوصيف، وتقابل صاحبا المركزين الثالث والرابع لتحديد المراكز المتبقية.

وكان لبنان (أ) تربع على صدارة الترتيب العام بعد اختتام الدور الأول برصيد ٩ نقاط، فيما المنتخب الأردني ثانياً بـ ٦ نقاط وفلسطين ثالثاً بـ ٣ نقاط ولبنان (ب) رابعاً دون نقاط. 

وجاءت البطولة كأول نشاطات اتحاد غرب آسيا ضمن أجندته لكرة القدم النسوية للعام ٢٠٢٢، وحرص الاتحاد على إضافتها، باعتبار أن هذه الفئة تشكل في المستقبل نواة للمنتخبات النسوية لدى كافة الاتحادات الأهلية في الإقليم. 

كما هدفت البطولة إلى تحضير لاعبات ومنتخبات الفئة العمرية المشاركة بها، وتوفير محطة تنافسية لها، ما يخدم بالتالي جاهزيتها للمشاركة بالتصفيات الآسيوية للناشئات المقررة عام ٢٠٢٣.