السالم يشارك بالمؤتمر الدولي عن كوفيد-19 ومستقبل كرة القدم

الخميس 2020-06-25 | 03:06 pm

شارك خليل السالم الأمين العام لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم بالمؤتمر الرياضي الدولي تحت عنوان "كوفيد-19 وكرة القدم - كيف تَغيَّرَ شكل المستقبل؟".

وأقيم المؤتمر يوم الأربعاء 24 حزيران الجاري بتنظيم من اتحاد الإمارات لكرة القدم وبالشراكة مع رابطة المحترفين الإماراتية و(ISC) عبر نظام الاتصال المرئي "عن بُعد"، ووسط مشاركة كبيرة من الشخصيات الرياضية المحلية والعالمية وعدد من الخبراء العالميين.

وأكد السالم أن مخرجات المؤتمر كانت غنية جداً قياساً بالمحاور التي تناولها، وستسهم بشكل كبير في إنعاش كرة القدم التي عانت سلبياً كغيرها من القطاعات بسبب جائحة كورونا، كما اعتبر أن المتحدثين من الشخصيات الرياضية القيادية والخبراء عززوا من قيمة هذا المؤتمر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما سينعكس إيجاباً على الرياضة بشكل عام وكرة القدم على وجه التحديد.

وشكر السالم الاتحاد الإماراتي على هذه المبادرة النوعية من خلال تنظيم هذا المؤتمر والذي يأتي ضمن سلسلة من الأنشطة والبرامج التي اعتادت دولة الإمارات العربية المتحدة على عقدها ولمختلف الشؤون ومنها الشأن الرياضي الذي يحظى باهتمام كبير لديها من منطلق الحرص الدائم على تطويره وتوفير كافة عناصر النجاح له.

كما جدد الأمين العام تقديره للدور الرائد الذي يقدمه الاتحاد الإماراتي في دعم مختلف البرامج الهادفة للارتقاء بكرة القدم سواءً على المستوى الدولي أو القاري أو الإقليمي، وثمن دعوة اتحاد غرب آسيا للمشاركة بهذا المؤتمر، ما يأتي تكريساً لمفاهيم التعاون المشترك والتنسيق الدائم بين الطرفين الأمر الذي يخدم مصالح اللعبة ويعزز من حضورها.

وخصص المؤتمر لمناقشة مستقبل كرة القدم في العالم، بعد فترة التوقف التي أصابتها بسبب تداعيات جائحة كورونا، إلى جانب الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية لعودة الأنشطة والبطولات الرياضية تدريجياً ومنها مسابقات كرة القدم.

إلى ذلك، كان المؤتمر بدأ بتقديم من نايجل فليتشر المدير التنفيذي لـــ (ISC)، ثم ألقى الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم الكلمة الافتتاحية، وأعقب ذلك كلمة للشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما ألقى جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" كلمة مسجلة.

وتضمنت الجلسة الأولى تحت عنوان "كرة القدم- كوفيد 19 ماذا بعد؟"، كلمات من محمد عبدالله هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الإمارات لكرة القدم، وداتو ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبيير ناوبيرت رئيس قسم التسويق العالمي للدوري الألماني "البوندسليجا"، فيما الجلسة الثانية تحت عنوان التحديات القانونية لصناعة كرة القدم بعد الجائحة، وشارك بها أورنيلا بيليا رئيس إدارة الاحتراف في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأندرو ميرسر المدير القانوني بالإنابة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وفيليب ريشكي رئيس الدعم القانوني والجماهيري بنادي انتراخت فرانكفورت الألماني.

أما الجلسة الثالثة فقد حملت عنوان "الحالة التنافسية - توظيف اللاعبين وكفاءة التنمية بعد كوفيد-19"، بينما أشار المتحدثون في الجلسة الرابعة إلى الآثار والفرص التجارية لصناعة كرة القدم بعد الجائحة، وتناولت الجلسة الخامسة محور "براعم كرة القدم - تأمين مستقبل الكرة بعد الجائحة"، وفي الجلسة الأخيرة تم استعراض طرق تدريب وتطوير التحكيم ما بعد كورونا.