اللجنة التنفيذية تصادق على أجندة البطولات والتقارير الإدارية

الخميس ٢٠٢١/٠٩/٠٩
صادقت اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم على كافة التوصيات الخاصة بأجندة البطولات، وعلى التقارير الإدارية والفنية والمالية ومحاضر الاجتماعات للعام المنتهي ٢٠٢٠ إلى جانب موازنة العام الحالي ٢٠٢١.

وجاء ذلك خلال الاجتماع السادس والعشرين الذي عقدته اللجنة برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين يوم الخميس ٩ أيلول/ سبتمبر ٢٠٢١، بحضور الأعضاء: الشيخ سالم بن سعيد الوهيبي/ عُمان، حسين سعيد/ العراق، حميد الطاير/ الإمارات، أحمد البوعينين/ قطر، إبراهيم القاسم/ السعودية، علي المطيري/ الكويت.

وعاد سمو الأمير علي بعد الترحيب بأعضاء اللجنة، ليجدد تقدير اتحاد غرب آسيا على كافة الجهود التي تبذلها الاتحادات الأهلية لتطوير منظومة كرة القدم في الإقليم ودورها المساند والدائم مع اتحاد غرب آسيا، كما تمنى سموه التوفيق والنجاح للاتحادات الأعضاء خلال مشاركاتها القادمة وعلى كافة الأصعدة، وتحديداً في الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم ٢٠٢٢.

وبدوره، بدأ الأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم الاجتماع بعرض تقرير عن نشاطات الاتحاد منذ الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية وحتى الآن.

وتضمنت النشاطات التي سبق ونظمها الاتحاد، البطولتين الأولى والثانية لكرة القدم الالكترونية واللتين أقيمتا في نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو ٢٠٢١ على التوالي، إضافة إلى سلسلة الاجتماعات التي عقدتها لجان: النسوية، المسابقات، المالية، الإعلام والتسويق، القانونية، التطوير، وكذلك ورش العمل التدريبية والتثقيفية التي أقيمت سابقاً وعددها ٧ ورش تناولت العديد من المحاور، إلى جانب الاتفاقية التي وقعها الاتحاد مع "سبورت رادار".

وبعدما صادقت اللجنة التنفيذية على تقرير الأمين العام، تم مناقشة أجندة ونشاطات اتحاد غرب آسيا للذكور والإناث للأعوام ٢٠٢١- ٢٠٢٢.

وتحدثت مديرة المسابقات عبير الرنتيسي في هذا السياق عن المستجدات التي طرأت على البطولات ومواعيد إقامتها وأماكنها وتفاصيلها الفنية والإدارية والمالية والتوصيات الصادرة بشأنها.

وصادقت اللجنة على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا العاشرة للرجال خلال الفترة من ٢٠ آذار/ مارس ٢٠٢٣ ولغاية ٣ نيسان/ابريل ٢٠٢٣ وباستضافة الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وعلى إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية تحت سن ٢٣ خلال الفترة من ٤ - ١٢ تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠٢١ وباستضافة الاتحاد السعودي، إلى جانب المصادقة على إقامة البطولة الثانية للشباب خلال الفترة من ٢٠ - ٣٠ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠٢١ وباستضافة الاتحاد العراقي في مدينة أربيل، وعلى توصية لجنة المسابقات بإقامة البطولة الثامنة للناشئين خلال الفترة من ١٥ - ٢٥ تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠٢١ وباستضافة الاتحاد السعودي. 

وتم المصادقة على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الرابعة للصالات خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢ وعلى إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة لكرة القدم الالكترونية (Offline) خلال الربع الأخير من العام وباستضافة الاتحاد الكويتي لهما، مع تحديد الموعد النهائي للبطولتين بعد التشاور مع الاتحاد الكويتي وبما يتناسب مع أجندة الاتحادات الأعضاء للتحضير للتصفيات الآسيوية، ومع اجندة الاتحادات الأعضاء وأيام الفيفا الرسمية للمباريات الودية لكرة القدم الالكترونية.

وفوضت اللجنة التنفيذية الأمانة العامة لاتحاد غرب آسيا للقيام بجميع الإجراءات اللازمة لتنظيم البطولة الثانية للكرة الشاطئية خلال الفترة من ٢٤ - ٣٠ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠٢١ والتي تشمل الاجتماعات التنسيقية مع الاتحادات الأعضاء لتحديد البلد المستضيف والموعد الأمثل للبطولة.

وفيما يتعلق بالبطولات النسوية، صادقت اللجنة على توصية اللجنة النسوية بإقامة البطولة السابعة للسيدات خلال الربع الأخير من العام ٢٠٢١ والبطولة الثانية لأندية السيدات خلال الربع الأخير من العام نفسه وباستضافة الاتحاد الأردني مع تحديد الموعد النهائي لهما بعد التشاور، إلى جانب إعادة جدولة بطولتي اتحاد غرب آسيا الثالثة للشابات والثالثة للناشئات لتقام خلال عام ٢٠٢٢، مع تثبيت المواعيد النهائية والبلد المستضيف خلال الفترة القادمة.

وجرت المصادقة على إقامة البطولة الأولى للواعدات خلال الفترة من ١٤ - ٢٣ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢١، وعلى إقامة البطولة الثالثة لكرة الصالات للسيدات خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٢، مع تحديد البلد المستضيف للبطولتين وتثبيت الموعد بشكل نهائي خلال الفترة القادمة.

كما اعتمدت اللجنة التنفيذية المملكة الأردنية الهاشمية كبلد مستضيف محايد لجميع بطولات اتحاد غرب آسيا كون مقره يقع بها، وبحيث يكون الأردن الدولة المستضيفة بشكل تلقائي في حال تقدم أي اتحاد بسحب الاستضافة نظراً لأي ظروف طارئة قبل فترة قصيرة من إقامة البطولة أو اعتماد الأردن كمستضيف في حال لم يتقدم أي من الاتحادات لاستضافة إحدى البطولات التي ينوي اتحاد غرب آسيا إقامتها. 

وعاد السالم بعد ذلك، لاستعراض القوائم المالية للعام المنتهي ٢٠٢١ والموازنة التقديرية لـ ٢٠٢١، والإيرادات والمصاريف المتوقعة خلاله، وهو ما صادقت عليه اللجنة التنفيذية أيضاً.

كما وافقت اللجنة على مسودة القانون الانتخابي لاتحاد غرب آسيا، وعلى إلغاء جملة (أو يحمل نفس الجنسية) من البند الثالث من المادة (47، 5)، من النظام الأساسي لدى تشكيل لجنة الانتخابات والتي تنص على: (تنسب اللجنة التنفيذية بأسماء أعضاء لجنة الانتخابات الذين تختارهم من لجنة الانضباط والأخلاق و/ أو لجنة الاستئناف للجمعية العمومية المسؤولة عن انتخابهم)، وبحيث يتم رفع هذا التعديل على الجمعية العمومية في اجتماعها القادم للمصادقة عليه.
وبدورها عرضت مديرة الشؤون الإدارية في الاتحاد عروبة الحسيني، محاضر اجتماعات لجان الإعلام والتسويق والقانونية والتطوير وتمت المصادقة على كافة التوصيات الواردة.

وفي الختام تم تحديد الموعد المقترح لعقد اجتماع الجمعية العمومية القادم يوم الخميس الموافق ١٦ أيلول/ سبتمبر ٢٠٢١، وكذلك اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الخميس الموافق ٣ آذار/ مارس ٢٠٢٢.