انتصاران للبنان وفلسطين بافتتاح بطولة الواعدات الأولى

السبت ٢٠٢٢/٠١/٠٨

حقق منتخبا لبنان (أ) وفلسطين انتصارين بافتتاح بطولة اتحاد غرب آسيا الأولى للواعدات لكرة القدم التي يستضيفها الاتحاد اللبناني على ملعب فؤاد شهاب بجونية حتى ١٤ كانون الثاني/ يناير ٢٠٢٢. 

وجاء فوز لبنان (أ) على نظيره الأردني بهدف وحيد حمل توقيع اللاعبة جيلنار القاعي عند الدقيقة ٤٣ من عمر المباراة، التي حظيت بمعظم فتراتها بالإثارة والعديد من الفرص لكلا الطرفين، ولكنها لم تثمر سوى عن الهدف الوحيد والثمين لأصحاب الأرض. 

وبالمقابل، تمكن المنتخب الفلسطيني من تجاوز نظيره لبنان (ب) بنتيجة ٢-١، في المواجهة التي شهدت منذ بدايتها تبادل الفريقين السيطرة وتهديد المرمى. 

وتقدم لبنان (ب) أولاً عبر ليا الحج علي عند الدقيقة ٣٢، ولكن الفلسطينية لين خوري عادلت الكفة عند الدقيقة ٥٦، قبل أن تخطف آية سمرات هدف الفوز بالدقيقة ٧٠ والأخيرة من المباراة. 

إلى ذلك، تخضع ‏تخضع الفرق يوم الأحد ٩ كانون الثاني/ يناير ٢٠٢٢ للراحة، ثم يعود يوم الإثنين الذي يليه ليشهد مباراتين، بين الأردن وفلسطين عند الساعة الحادية عشرة صباحاً بتوقيت لبنان، ثم لبنان "ب" ولبنان "أ" عند الواحدة والنصف ظهراً، وبعد ذلك بختام الدور الأول يوم ١٢ الشهر نفسه يلتقي لبنان "ب" والأردن، لبنان "أ" وفلسطين.

وتتواجد جميع المنتخبات ضمن مجموعة واحدة تلعب الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ثم في الدور الثاني يلتقي صاحبا المركزين الأول والثاني لتحديد البطل والوصيف، ويتقابل صاحبا المركزين الثالث والرابع لتحديد المراكز المتبقية.

وبحسب التعليمات، يشارك كل فريق خلال المباراة بـ ٨ لاعبات، وبحيث تكون مدة المباراة ٧٠ دقيقة، على شوطين كل منهما ٣٥ دقيقة.

وتأتي البطولة كأول نشاطات اتحاد غرب آسيا ضمن أجندته لكرة القدم النسوية للعام ٢٠٢٢، وحرص الاتحاد على إضافتها، باعتبار أن هذه الفئة تشكل في المستقبل نواة للمنتخبات النسوية لدى كافة الاتحادات الأهلية في الإقليم. 

كما تهدف البطولة إلى تحضير لاعبات ومنتخبات الفئة العمرية المشاركة بها، وتوفير محطة تنافسية لها، ما يخدم بالتالي جاهزيتها للمشاركة بالتصفيات الآسيوية للناشئات المقررة عام ٢٠٢٣.