حضور مميز في سحب قرعة بطولة غرب آسيا للرجال

الأربعاء ٢٠٢٠/٠٨/١٩
عمان – يشهد سحب قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا السابعة للرجال في العاصمة الكويت يوم ١٦ سبتمبر/أيلول الجاري حضوراً مميزاً من مدربي ومسؤولي الاتحادات الوطنية للدول المشاركة.

وكان اتحاد غرب آسيا أعلن في وقت سابق عن اعتماد موعد سحب القرعة يوم ١٦ سبتمبر/أيلول الجاري في العاصمة الكويتية.

وقام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بإرسال خطابات الدعوة للدول المشاركة في البطولة من أجل تسمية مندوبيها لحضور حفل سحب القرعة، وكذلك تعريفها بنظام البطولة.

ويشارك في حفل سحب القرعة ممثلي عشر دول مشاركة، حيث شملت قائمة الدول التي أكدت حضورها: الكويت، الأردن، السعودية، إيران، فلسطين، اليمن، سوريا، لبنان، البحرين والعراق.

وشملت قائمة الشخصيات التي أكدت مشاركتها في سحب القرعة، كل من السيد محمد عليان نائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم والسيد عدنان حمد مدرب المنتخب الوطني، والسيد فارس العمري مدير المنتخب السعودي لكرة القدم، والسيد وائل شهيب عضو اللجنا العليا في الاتحاد اللبناني لكرة القدم، والسيد مهدي نابي أمين عام الاتحاد الإيراني لكرة القدم، والسيد محمد عقاد مصطفى عضو الاتحاد السوري لكرة القدم، والدكتور عزام خليفة مستشار رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم.

كما يشارك في سحب القرعة السيد سالم أبو لغد ممثل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، والسيد نجم عبود موينع ممثل الاتحاد العراقي لكرة القدم، والسيد محمد عبدالله السعد ممثل الاتحاد البحريني لكرة القدم، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الكويتي لكرة القدم والجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني.

كما قام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بالتنسيق مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم، بتوزيع خطابات الدعوة للصحافة الكويتية والمحطات التلفزيونية العاملة ووكالات الأنباء في دولة الكويت، من أجل حضور وتغطية سحب القرعة.

وستقام البطولة في الكويت خلال الفترة من ٨ إلى ٢٠ كانون الأول/ديسمبر المقبل في الكويت، بمشاركة ١٢ منتخباً هي : الكويت، الأردن، الإمارات، إيران، البحرين، السعودية، سوريا، العراق، عمان، فلسطين، لبنان واليمن.

وسيتم توزيع المنتخبات المشاركة على ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل أول كل مجموعة للدور قبل النهائي إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثاني.

واعتمد أسلوب تحديد أفضل فريق يحتل المركز الثاني، حيث يتم اللجوء أولاً إلى عدد النقاط التي يحققها كل فريق في مباريات المجموعة، ثم فارق الأهداف في مباريات المجموعة وعدد الأهداف المسجلة وعدد البطاقات الصفراء والحمراء الأقل التي يحصل عليها كل فريق، وفي حال استمرار التعادل فإنه يتم اللجوء للقرعة.

وتم الاعتماد على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر بتاريخ ٥/٩/٢٠١٢ من أجل توزيع المنتخبات المشاركة في البطولة على المستويات المختلفة، بحيث يضم المستوى الأول منتخب الكويت المضيف وحامل اللقب، إلى جانب إيران والعراق الذين حصلا على أفضل ترتيب لمنطقة غرب آسيا في تصنيف فيفا. وجاء توزيع المنتخبات على المستويات المختلفة حسب التالي:
- المستوى الأول: الكويت، إيران، العراق
- المستوى الثاني: الأردن، عمان، السعودية
- المستوى الثالث: البحرين، الإمارات، لبنان
- المستوى الرابع: سوريا، فلسطين، اليمن

وكانت النسخة السادسة من البطولة أقيمت عام ٢٠١٠ في الأردن، حيث توج المنتخب الكويتي باللقب عقب فوزه على إيران ٢-١ في المباراة النهائية.