"سيدات" فلسطين ولبنان والأردن أمام مشاركة مهمة بكأس العرب

الثلاثاء ٢٠٢١/٠٨/٢٤
تقف منتخبات فلسطين ولبنان والأردن للسيدات لكرة القدم على أعتاب مشاركة مهمة في بطولة كأس العرب التي ستقام منافساتها في العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من ٢٤ آب/ أغسطس حتى ٦ أيلول/ سبتمبر ٢٠٢١.

وستشهد هذه النسخة بشكل عام مشاركة ٧ منتخبات هي إلى جانب ثلاثي منطقة غرب آسيا: فلسطين ولبنان والأردن كل من مصر وتونس والسودان والجزائر، وكانت قرعة البطولة التي تقام جميع مبارياتها على ملعب الشرطة بالقاهرة، أسفرت عن وقوع منتخبات مصر وتونس والسودان ولبنان في المجموعة الأولى، بينما جاءت منتخبات الأردن والجزائر وفلسطين في المجموعة الثانية. 

ويفتتح المنتخب اللبناني مشواره أمام نظيره التونسي عند التاسعة مساء ٢٤ آب الجاري بتوقيت القاهرة، الذي يشهد كذلك مباراة مصر والسودان، وفي اليوم التالي يسجل المنتخب الأردني ظهوره الأول بمواجهة الجزائر بالتوقيت ذاته.

وسيعود المنتخب اللبناني لملاقاة نظيره المصري عند التاسعة مساء يوم ٢٧ آب، وهو اليوم الذي يلتقي فيه منتخبا السودان وتونس، ثم يشهد يوم ٢٨ الذي يليه انطلاق مشوار المنتخب الفلسطيني بلقاء الجزائر عند التاسعة مساءً.

وتبدأ الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول يوم ٣٠ آب بمباراتين الأولى بين مصر وتونس، والثانية تجمع لبنان والسودان عند التاسعة مساءً، وعلى أن يختتم الدور يوم ٣١ آب بمواجهة بين المنتخبين الأردني والفلسطيني وتنطلق أحداثها عند التاسعة مساءً أيضاً.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي حيث يلتقي بطل المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية يوم ٣ أيلول، فيما يتواجه بطل الثانية وثاني الأولى يوم ٤ الذي يليه، وبحيث يتأهل الفائزان إلى المشهد النهائي المقرر عند العاشرة مساء ٦ أيلول.

وكانت النسخة الأولى من البطولة، أقيمت بمدينة الإسكندرية في مصر عام ٢٠٠٦، وتوج بلقبها منتخب الجزائر بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب المغرب، بينما أقيمت النسخة الثانية بالعاصمة القطرية الدوحة عام ٢٠١٥، وتوج منتخب لبنان باللقب عقب فوزه على منتخب جيبوتي. 


محطة مهمة
تعتبر بطولة كأس العرب محطة مهمة لمنتخبات لبنان والأردن وفلسطين وبقية منتخبات القارة قبل المشاركة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للسيدات المقررة في الهند من ٢٠ كانون الثاني/يناير وحتى ٦ شباط/فبراير ٢٠٢٢.

ويشارك ٢٨ منتخباً في التصفيات التي تبدأ منتصف أيلول/ سبتمر ٢٠٢١، حيث جرى توزيعها على ٨ مجموعات، وبحيث تضم ٤ مجموعات أربعة منتخبات، في حين تضم ٤ مجموعات ثلاثة منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى النهائيات.

وأوقعت القرعة المنتخب الأردني مستضيف النسخة الماضية في المجموعة السابعة إلى جانب إيران وبنغلادش، في حين تلعب فلسطين ضمن المجموعة الثامنة إلى جانب تايلاند وماليزيا، بينما يتواجد المنتخب اللبناني في المجموعة الرابعة بجوار ميانمار (مستضيفة المجموعة)، الإمارات، غوام.

وكان الجهاز الفني للمنتخب الأردني بقيادة المدرب ديفيد ناشيمينتو، أعلن عن القائمة النهائية التي ستشارك في بطولة كأس العرب، والتي تضم: ملك شنك، شيرين الشلبي، روند كساب، ميساء جبارة، آية المجالي، شهناز جبرين، لونا المصري، انشراح الحياصات، العنود إيهاب، رند أبو حسين، مي سويلم، بانه البيطار، روزبهان فريج، لينا الصاحب، لين البطوش، إيناس الجماعين، تالا البرغوثي، زينة حازم، ريتال الشوبكي، نور زوقش، تسنيم سليم، تقى غازي، تسنيم أبو الرب.

وأكد ناشيمينتو أهمية البطولة العربية والتي ستشكل اختباراً أخيراً قبل المشاركة في التصفيات القارية منتصف أيلول المقبل، وأشار إلى أن الأسماء التي ضمتها القائمة جاءت على ضوء المتابعة ورصد اللاعبات. 

ومن جانبه، يواصل المنتخب الفلسطيني، بقيادة المدير الفني سيمون خير استعداداته للبطولة، وللتصفيات الآسيوية على حد سواء.

وأقام المنتخب الفلسطيني عدة تجمعات وتدريبات خلال المرحلة الماضية وتركزت على الجانبين الفني والبدني، وذلك للوصول إلى أعلى درجات الجاهزية قبل بطولة كأس العرب والتصفيات الآسيوية المنتظر أن تستضيف فلسطين مباريات مجموعتها.

وتضم قائمة المنتخب الفلسطيني للحدث العربي: أنوار شيخ، نور عليان، لين قراقرة، نادين الياس، بيسان أبو عيطة، سرين غطاس، أية خطاب، لانا عبد ربه، لورين طناس، بارثينا قمصية، كارولين صهجيان، ليلى الشيخ، الين خوري، ميرال الصرص، جينفر شطارة، سيلين خوري، ديمه سعيد، شادن أبو الزلف، رزان عوض، تمارة معلم، سوار رباح، أيزابيلا ياسمين الأنصاري، ديمة كيال، نمير حمد.

وبدوره، خاض المنتخب اللبناني بقيادة المدير الفني وائل غرز الدين خاض سلسلة من التحضيرات المكثفة وتخللها معسكراً تدريبياً في بحمدون.

واختار الجهاز الفني للمنتخب اللبناني قائمة تضم: كريستي معلوف، نور نجيم، سميرة عوض، ميرا حطيط، ريا طالب، سينال بريش، لاميتا الديب، جوان بومييه، سينيتا صالحة، اسراء طفيلي، يارا بو رضا، رشا ياغي، كارلا عبد الخالق، ستيفاني القزي، ايفلينا حداد، حنين تميم، رنا المقداد، ديما الكستي، آية جمال الدين، نتالي مطر، وعد رعد، زهوة عرابي.