قطر

الرياضة القطرية ..تاريخ مشرف ومستقبل مشرق

شهدت دولة قطر خلال العقود الأخيرة نهضة رياضية شاملة تجلت في المستوى الجيد الذي ظهرت عليه الفرق والمنتخبات القطرية في المنافسات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تنظيمها الناجح والمميز للعديد من المنافسات والملتقيات، حيث تلقى الأنشطة الرياضية على مختلف أشكالها اهتماماً كبيراً على المستويين الرسمي والشعبي.

وعرفت دولة قطر الرياضة منذ أربعينيات القرن العشرين، وتطورت الأجهزة الرياضية والشبابية بالدولة منذ ذلك الحين حتى استقرت في شكلها الحالي ممثلة في الهيئة العامة للشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية الأهلية القطرية.

وحظي هذا القطاع باهتمام لم يسبق له مثيل خلال عقد السبعينيات، عندما كان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثـانـي أمير دولة قطر وليـا للعهد آنذاك. فقد بادر سموه آنذاك بتأسيس عدد من النوادي الرياضية التي تم تزويدها بالتجهيزات والبنى التحتية الحديثة، وكانت النتيجة تفوق الفرق والمنتخبات القطرية في الرياضات المختلفة.

وتلعبُ قطر حالياً دوراً بارزاً وفعّالاً في مجالات الرياضة ، وتستثمر الرياضةَ كوسيلة لتَحسين صيَاْغَة العلاقات ، وتقوية الصداقات مع دول العالم، بعد أن أبدتْ قطر رغبتها بشكل واضح وفعّال لجميع دول العالمِ ، وكرّستْ ضمن أجندتها العامة حالةَ من الانفتاح والتطلع إلى تحسين العلاقات بين الأممِ عبر الرياضة.

الرياضة للجميع

ظلت الرياضة تلعب دوراً هاماً في حياة المواطنين والمقيمين في دولة قطر، ومعظم الأماكن الرياضية في قطر مفتوحة للجمهور في محاولة لتشجيع المقيمين على تبني نمط حياة صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ولقيت قطر الإشادة والثناء خلال السنوات الأخيرة لاستضافتها العديد من الأحداث الرياضية الدولية المرموقة بما فيها دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشر التي أقيمت بتاريخ 15 ديسمبر 2006 ودورة الألعاب العربية 2011 وكأس آسيا 2011 بالإضافة لاستضافتها العديد من الاحداث الرياضية العالمية ومباريات كرة القدم كذلك سواء على مستوى الفرق العالمية أو المنتخبات.

كما تجري بعض المناسبات الرياضية السنوية ذات المشاركة العالمية مثل بطولة الغجلف الدولية التي يرعاها البنك التجاري، وبطولة إكسون موبيل قطر المفتوحة للتنس (رجال)، وبطولة سوني أريكسون للتنس (نساء)، ودورة قطر الكلاسيكية للاسكواش، وبطولة العالم للدراجات النارية والهوائية، ورالي باجا قطر، وبطولة قطر المفتوحة لتنس اللطاولة، وسباق القوارب، ودورة قطر للتحدي.

وتجتذب قطر حالياً مع مرافقها الرياضية ذات المستوى العالمي العديد من الرياضيين على المستوى الدولي، فضلا عن المشاهير الذين يحضرون إلى قطر لمشاهدة أبرز المناسبات الرياضية التي تقام فيها.

وعلى صعيد كرة القدم ، فإن منتخب قطر لكرة القدم هو ممثل قطر الرسمي في رياضة كرة القدم، وتصنيفه العالمي 103 ، ويشرف عليه الإتحاد القطري لكرة القدم ، الذى تأسس عام 1960 وإنضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1970.

وتعد أبرز إنجازات الكرة القطرية الفوز ببطولة كأس الخليج مرتين ، المرة الاولى عام 1992 والمرة الثانية اواخر عام 2004 علما انه بهاتين المرتين تم استضافة البطولة في العاصمة القطرية الدوحة.

كما استطاع المنتخب القطري للشباب عام 1981 من الوصول مع المنتخب الالماني الغربي الى المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للشباب التي اقيمت بأستراليا والتي فازببطولتها المنتخب الالماني.

المرافق الرياضية

أسباير زوون

يضم هذا المرفق الرياضي الرائع قاعة وأكاديمية سباير، وإستاد خليفة الدولي، ومركز حمد للرياضات المائية، وقاعة الرياضات النسائية. وخلال هذه السنة، نظم سباير برنامج اللياقة البدنية (أسباير أكتيف) وقام بتنظيم مخيمات صيفية في شهري يوليو وأغسطس. لمزيد من المعلومات عن أسباير.

المرافق الرياضية الأخرى
• نادي السد الرياضي
• مضمار سباق الهجن في الشيحانية
• نادي الغولف
• نادي الفروسية
• مجمع خليفة الدولي للتنس والسكواش
• حلبة اللوسيل الدولية
• نادي اللوسيل للرماية

قائمة بأسماء الأندية الرياضية
نادي السد الرياضي
نادي العربي الرياضي
نادي الغرافة الرياضي
نادي السد الرياضي
النادي العربي الرياضي
النادي الأهلي الرياضي
نادي الغرافة الرياضي
نادي الريان الرياضي
نادي الشمال الرياضي
نادي الخور الرياضي
نادي الوكرة الرياضي
نادي قطر الرياضي
نادي أم صلال الرياضي
نادي المرخية الرياضي
نادي الخريطيات الرياضي
نادي السيلية الرياضي
نادي مسيمير الرياضي
نادي الشحانية الرياضي
نادي معيذر الرياضي