منتخبات غرب آسيا تستعد للمنافسة القارية

2019-02-19

تستعد سيدات فلسطين، لبنان والأردن لخوض استحقاق آسيوي جديد في نيسان المقبل بعد مشاركتهن الأخيرة في بطولة اتحاد غرب آسيا السادسة للسيدات والتي أقيمت في البحرين الشهر الماضي وتوّج بلقبها المنتخب الأردني للمرة الرابعة في تاريخه.

وشكّلت بطولة غرب آسيا محطّة مهمة للمنتخبات ان كان من ناحية التوقيت حيث ساعدت المنتخبات على الاستعداد بشكل أكبر لبطولة آسيا ومن ناحية اكتساب الخبرة والمهارات الفنية نتيجة احتكاك اللاعبات بمدارس كروية مختلفة.

وبدأ المنتخب اللبناني تحضيراته للمرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة الى نهائيات بطولة آسيا 2019 والتي ستقام في تايلند.

وسيلعب منتخب الأرز في التصفيات الآسيوية بنفس التشكيلة التي شارك فيها في بطولة غرب آسيا مع استدعاء لاعبتين من منتخب الناشئات لخوض غمار منافسات آسيا.

ويركّز مدرب لبنان وائل غرزالدين على الفئات العمرية الصغيرة وهذا ما بدا واضحاً في مشاركته في سيدات غرب آسيا اذ عمل على تنمية قدرات اللاعبات ليساعدهن على الاحتكاك والانخراط في أجواء المباريات القارية.

وتتدرّب اللاعبات حالياً مرّتين أسبوعياً فقط نظراً لارتباطهن في دوري الشابات دون 19 عاماً والذي انطلق مؤخراً. وسيعسكر منتخب لبنان في الامارات قبل 5 أيام من موعد المنافسات الآسيوية وسيخوض مباريات ودية مع نظيره الاماراتي.

وتنطلق تصفيات نهائيات آسيا في 26 نيسان المقبل حتى 30 منه حيث أوقعت القرعة لبنان ضمن المجموعة الثانية الى جانب البلد المضيف فييتنام، كوريا الجنوبية وإيران.

وفي السياق عينه، وقع المنتخب الفلسطيني في المجموعة الثالثة الى جانب الصين تايبيه، إيران وفيليبين في المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

وسيحتفظ الفدائي بنفس التشكيلة التي شارك فيها في بطولة اتحاد غرب آسيا الأخيرة مع اضافة مجموعة جديدة من الأسماء، اذ يعتبر مدرب منتخب فلسطين رائد الخضور أن البطولة شكلت له خطوة انتقالية كبيرة الى الامام من ناحية الاستعدادات للبطولة القارية "بطولة غرب آسيا كانت تحضير مهم جداً وسمحت للوقوف على أخطاء المنتخب لمعالجتها والاضاءة على جوانب النقص في الفريق".

وأضاف "وقعنا في مجموعة صعبة لكن سنقدم الأداء المطلوب وليس هناك مستحيل في كرة القدم".

ويتدرّب المنتخب الفلسطيني حوالي ٥ مرات أسبوعياً وسيقيم معسكراً داخلياً او خارجياً في الفترة المقبلة حسب احتياجات المنتخب للاستعداد بأفضل شكل ممكن.

وفي البطولة عينها، تواصل سيدات الأردن استعدادهن حيث سيشاركن في بطولة تركيا الودية التي تحتضنها مدينة الانيا من 27 شباط حتى 5 آذار المقبل.

ووقعت النشميات في المجموعة الثانية الى جانب فرنسا ب، ايرلندا الشمالية وكازاخستان.

ويقود المنتخب الأردني المدرب الجزائري عز الدين شيح الذي أكد أن البطولة تتيح للأردن مواجهة منتخبات قوية لاكتساب المزيد من الخبرة للدخول في أجواء المنافسات.

وأشار المسؤول الاعلامي للنشميات أحمد بو زيد أن التدريبات تجري بشكل متواصل أسبوعياً بحدود 6 أيام بتخللها أيضا تدريبات بدنية صباحاً.

وأوضح أبو زيد أن بطولة تركيا ستعود بفائدة بدنية وفنية كبيرة للاعبات لأنها تسمح لهن بمواجهة فرق عالمية.

وأوقعت قرعة المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد طوكيو المنتخب الأردني ضمن المجموعة الثانية الى جانب فييتنام، هونغ كونغ واوزبكستان (البلد المضيف)، حيث تنطلق المنافسات في 1 نيسان المقبل الى 9 منه.