أمل جمال أول حكمة في دوري الخليج العربي الإماراتي

الثلاثاء ٢٠٢١/٠٥/٠٤
لا ينفك الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يسجّل إنجازات لا تعد ولا تحصى، فالتطوير والمثابرة عنوان يلازمه على كافّة الأصعدة وصولاً إلى قطاع التحكيم برئاسة المحاضر الدولي والآسيوي ومقيّم الحكام في الإتحاد الإماراتي علي الطريفي.

إن الدعم والعمل المتواصل على مدى سنوات طويلة، حصد مؤخراً أولى ثماره بعد أن أصبحت الحكم الدولي المساعد أمل جمال أول سيدة إماراتية في مسابقات الرجال، لتصبح أحد أفراد الأطقم التحكيمية في مسابقتي دوري الدرجة الأولى للرجال ودوري الخليج العربي (دون 21 عاما) للرجال، كما تم ترشيحها للحصول على شارة التحكيم الدولية لعام 2021.

واعتبرت أمل جمال أن هذه التجربة شكّلت لها تحدٍّ كبير أمام المجتمع لإثبات أن المرأة قادرة على إدارة مباريات الرجال وأن لا فرق من حيث المستوى الفني والبدني مشيرة إلى أن الاتحاد الإماراتي أعطاها كل الثقة بناء على جهوزيتها.

وتحدّثت عن طموحها في مجال التحكيم وهو رفع شعار دولة الامارات في الاستحقاقات الخارجية وقيادة مباريات في كأس العالم وان تصبح من الحكام النخبة في كرة القدم الاماراتية مؤكدة أن هذه الخطوة ستفتح الباب لكل الفتيات للدخول الى عالم التحكيم.


بو شلاخ: توجيهات القيادة الرشيدة للإرتقاء بمستوى التحكيم 
بالتزامن مع ذلك تبذل اللجنة النسوية بقيادة أمل بوشلاخ وبالتعاون مع لجنة التحكيم والإدارات واللجان الأخرى جهوداً كبيرة لتشجيع الحكام الإناث ودعمهن على التقدّم والتطور والإنخراط في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أكدت بوشلاخ أن مجلس إدارة الإتحاد الإماراتي برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي وضع توجيهات محددة لقطاع التحكيم  ألا وهي تطوير كافة منتسبي لعبة كرة القدم الإماراتية وتوفير كل الإمكانات والدعم المطلوب للجان الاتحاد لتحقيق الأهداف المرجوة، مشيرة  إلى أهمية تضافر جهود الجميع للحفاظ على مستوياتهم والارتقاء  بها نحو الأعلى بهدف مواصلة تحقيق النجاحات في اللعبة الشعبية التي تحظى بمتابعة الملايين حول العالم.

ورأت أن ما حققته أمل جمال هو نتيجة  اجتيازها لعدّة خطوات شاقّة تمكّنت من خلالها أن تثبت قدراتها وأن تواصل عملها بنجاح ومنها التدريبات البدنية والفنية، الاختبارات الأسبوعية، المعسكرات الداخلية والخارجية، الدورات التدريبية، ورش عمل دورية إلى جانب تقييم مسؤولي إدارة الحكام للمستويات الفنية التي يقدموها بعد كل جولة من المسابقات المحلية.

وكشفت عضو مجلس الإدارة في الإتحاد الإماراتي أنه يتم العمل حالياً على تحضير الدولية أمل جمال للتحكيم في أعلى البطولات الإماراتية لأندية المحترفين في الموسم الرياضي المقبل، بالتنسيق المستمر للجنة كرة القدم النسائية مع الإدارات واللجان المختلفة في الاتحاد الإماراتي.

ووضع الإتحاد الإماراتي خطّة عمل دولية للتحكيم النسائي، تتمثل بتحضير الحكم الدولي خلود خدوم الزعابي المرشحة كحكم فيديو مساعد في بطولة كأس العالم للسيدات 2023 وإشراكها في البرنامج التطويري الذي ستُنظمه لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" خلال الفترة المقبلة، بالإضافة لتكليفها رسمياً في الموسم الرياضي الحالي بإدارة مسابقات المراحل العمرية وكحكم فيديو مساعد "أوفلاين" في مباريات دوري الخليج العربي (دون 21 عاما) بهدف استيفاء متطلبات "الفيفا" وتكليفها رسمياً ضمن الأطقم التحكيمية في المونديال.

ولكرة قدم الصالات حصة في التحكيم أيضا، وتعد ثاني نماذج الاتحاد الإماراتي المشرفة وهي الحكم المساعد نجاة البلوشي والمستوى الفني المتميز الذي قدمته خلال مشاركتها الرسمية في إدارة مباريات مسابقة دوري كرة قدم الصالات التي اختتمت خلال الأيام الماضية ويتم أيضاً إعدادها حالياً ككحم فيديو مساعد (VAR) على حد تعبير بوشلاخ.